القياس والتطوير المهني


إدارة القياس والتطوير المهني

الرؤية: أن نكون مرجعاً للمدارس لبناء جيل مبدع

الرسالة: تقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية وحلول شاملة متكاملة لقياس المعارف والمهارات والقدرات وتقويمها بمنهجية علمية إسهاماً في تحقيق العدالة والجودة وتلبيةً للاحتياجات التنموية.

مقدمة

تهدف الإدارات إلى إحداث تأثير يقود للتغيير في سلوك المتعلم، سواء أكان معرفيا أو حركياً، كما يشير مفهوم القياس والتطوير المهني بمعناه الواسع إلى انه عملية منهجية منظمة تهدف إلى جمع وتحليل البيانات بغرض تحديد درجة تحقق الأهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها من أجل معالجة جوانب القصور وتوفير النمو السليم للفرد أو الأسرة أو المدرسة من خلال إعادة تشكيل البيئة التربوية بجودة عالية.

أهداف الإدارة:

- الحصول على معلومات محددة تفيد كافة المتعلمين.
- تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات آنية.
- رفع مستوى رضا المستفيدين وأصحاب المصلحة.
- التحول نحو الريادة في تعليم العلوم والرياضيات.
- الكشف عن الطلاب / الطالبات الموهوبين وذوي الإبداع.
- تجويد نوعية الأداء التعليمي.
- تحسين البعد النوعي لعناصر المؤسسة التعليمية
- تهيئة المدارس لتكون قادرة على تلبية متطلبات المجتمع في ضوء التطورات السريعة للعصر.
- مساعدة العاملين في المجال التربوي على تنمية مهاراتهم وقدراتهم.
- السعي الدؤوب إلى تطوير الاتجاهات والقيم الإيجابية لدى العاملين.
- تزويد المعلمين باستراتيجيات ومهارات الإدارة والقيادة والبحث والتدريس.
- رفع مستوى الكفاءة الإدارية والمالية
- بناء معايير ضبط الجودة والأداء لجميع أعمال المدرسة
- قياس مؤشرات الأداء الإشراف المدرسي

القياس

 العملية التي بواسطتها نحصل على صورة كمية لمقدار ما يوجد في الظاهرة عند الفرد، من سمة معينة.

موقع التطوير المهني في العملية التدريسية

عندما يبدأ المعلم بتنفيذ الدرس يحاول جاداً تحقيق ما خُطط له باستخدام استراتيجيات تدريسية معينة يلازمها تقويم مستمر يعطيه الفرصة لتوجيه المسار نحو تحقيق الأهداف، فربما يجد أن ما خُطط له لم يتحقق جزئيا أو كليا فيبادر إلى اتخاذ قرارات بشأن ذلك قد تدفعه إلى التعديل أو التصحيح في مسيرته.


اختباراتنا

تعد إدارة القياس والتطوير المهني الاختبارات التالية وينفذها:

- الاختبار القبلي (المستوى) في اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية (EPT)
- مقاييس الكشف عن الطلبة الموهوبين وذوي الإبداع.
- اختبار كفايات المعلمين والمعلمات.
- الاختبارات الغير مقننة والمقننة والقدرات والتحصيلي وموهبة لتحديد مخرجات التعليم.
- متابعة إعداد اختبار سبر في الإملاء والإشراف على تنفيذه ومناقشة نتائجه مع المعنيين.
- متابعة تنفيذ الاختبارات الفصلية وتحليل النتيجة العامة ومناقشتها مع المعنيين.

وحدة الشؤون التعليمية

تشكل الوحدة بنية تنظيمية ضابطة لجودة التقدم نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمدارس، ومراقبة مستوى الأداء فيها، وذلك انطلاقاً من رسالتها في مجال التجويد الشامل للبيئة التربوية. على اعتبار أن نواتج ىعملية القياس والتقويم التربوي الموجه الرئيسي لكل جوانب التعلم وحجر الأساس في اتخاذ القرارات المؤثرة في المخرجات التربوية وبيان مدى فاعلية تلك البرامج في تحقيق الأهداف المرجوة.

أهداف الوحدة:

قياس وتقويم العمليات التربوية التعليمية في المدارس.
تجويد أساليب التقويم المستهدفة في المراحل.
 تقويم الدراسات الاستطلاعية في المدارس.
 تقدير الكفاءة التشغيلية للمدارس.
تحليل الاستبيانات والدراسات إحصائياً.

أولاً: مهام وحدة الشؤون التعليمية

1-القياس والتقويم

- متابعة تنفيذ الاختبارات التشخيصية في بداية كل فصل دراسي.
- متابعة تنفيذ اختبار الفترات بعد اعتماده بالتنسيق مع مسؤولي المواد التعليمية.
- اعتماد برنامج القدرات والتحصيلي ومتابعة التنفيذ ورصد تصنيف المدارس.
- قياس المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات.
- إعداد خطة الاختبار المقنن، ومتابعة تنفيذه، وتحليل النتائج ومناقشتها مع المعنيين.
- متابعة إعداد اختبار سبر في الإملاء والإشراف على تنفيذه ومناقشة نتائجه مع المعنيين.
- متابعة تنفيذ الاختبارات الفصلية وتحليل النتيجة العامة ومناقشتها مع المعنيين.
- اعتماد اختبارات القدرات والتحصيلي وتحليل النتائج ومقارنة النتائج ومناقشتها مع المعنيين.
- إعداد نماذج للتقييم الداخلي للمدارس وتحليل النتائج ومناقشتها بالتنسيق مع لجنة الجودة.
- إعداد نموذج لخطة المشرف واعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع لجنة الجودة.
- اعتماد اختبارات كفايات المعلمين والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع لجنة التوظيف.
- إعداد الاستبانات حسب الاحتياج ومتابعة تنفيذها وتحليل نتائجها.
- اعتماد التقارير الشهرية لمسؤولي المواد.
- متابعة إعداد التقرير الختامي الفصلي والسنوي.

2-التدريب والتطوير المهني

- تحديد الاحتياج التدريبي بالتعاون مع مسؤولي المواد.
- اعتماد استمارات لقياس أثر التدريب لكل حقيبة تدريبية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع لجنة الجودة.
- تحكيم الحقائب التدريبية.
- اعتماد المدربين والتواصل معهم.
- متابعة تسديد التجهيزات التدريبية.
- إعداد البرنامج التدريبي والإشراف على تنفيذه.
- تفعيل استبانات لقياس مدى رضا المتدربين وتحليل نتائجها.
- إعداد المدربين لاستمارات قياس أثر التدريب بالتنسيق مع مسؤول الجودة.

3-التعليم والتعلم

- اعتماد ومتابعة تنفيذ خطط مسؤولي المواد.
- إعداد استمارات الزيارات الصفية والتقييمية بالتنسيق مع لجنة الجودة ومسؤولي المواد.
- متابع تنفيذ استمارات الزيارات الصفية والتقييمية بالصورة الصحيحة.
- اعتماد الأنشطة الصفية واللاصفية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع مسؤولي المواد.
- اعتماد البرامج والمواد الاثرائية ومتابعة تنفيذها.
- اعتماد خطط الإسناد وأنصبة المعلمين بالتنسيق مع مسؤولي المواد ووكلاء الشؤون التعليمية.
- متابعة تنفيذ الحصص التطبيقية وتقييمها بالتنسيق مع مسؤولي المواد وفق نموذج موحد.
- متابعة تنفيذ استراتيجيات التدريس حسب الخطط والنماذج المعدة لذلك.
- متابعة تنفيذ الأبحاث الإجرائية والمشاريع التعليمية بالتنسيق مع مسؤولي المواد العلمية.
- متابعة تفعيل بوابة المدارس وما يقدم فيها من مواد تخدم العملية التعليمية بالتنسيق مع لجنة الجودة.
- متابعة مدى دمج التقنية في التعليم ورصد التفعيل.
- اعتماد جداول تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج ومتابعة التنفيذ.
- متابعة تنفيذ الخطط العلاجية والتطويرية بالتنسيق مع مسؤولي المواد.
- متابعة تنفيذ برامج الاستعداد للمسابقات الداخلية والخارجية بالتنسيق مع مسؤولي المواد.
- متابعة تفعيل شهادات نتائج المرحلة الابتدائية وقياس أثرها.
- رصد ملاحظات أولياء الأمور التعليمية والعمل على تطوير الأداء.


وحدة الشؤون الإدارية

تشكل الوحدة بنية تنظيمية ضابطة لجودة التقدم نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمدارس، ومراقبة مستوى الأداء فيها، في رفع الكفاءة الإدارية والمالية للمدارس ومساعدة أقسام الإدارة على أداء مهامها وتحقيق أهدافها في تحقيق الأداء المتميز في العمليات الإدارية والعمليات المالية.


أهداف الوحدة:

• رفع مستوى الكفاءة الإدارية والمالية.
• مساعدة أقسام الإدارات الأخرى على أداء مهامها وتحقيق أهدافها في تحقيق الأداء المتميز في العمليات الإدارية والعمليات المالية.
• تنظيم العمل الإداري والمالي وتطويره وتنظيم أرشفة المعاملات وحفظها وتسهيل استرجاعها.
• المتابعة الدقيقة لمعاملات الصادر والوارد وإنجازها في وقتها وتقديم خدمات متميزة وبجودة عالية لجميع منسوبي المدارس. 
• بناء معايير ضبط الجودة والأداء لجميع أعمال المدارس.
• مراجعة العمليات والإجراءات والعمل على تطويرها بما يحقق زيادة الكفاية والإنتاجية.
• الإشراف على التوثيق الدقيق لجميع العمليات والإجراءات الخاصة بالمدارس.
• التحقق من التقيد بالأدلة الإجرائية للعمل من قبل الأقسام بالمدارس.
• قياس مؤشرات الأداء ورضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المدارس والعمل على تحسينها وتطويرها.
• الاستفادة من المعايير العالمية للجودة الشاملة وتطبيق المناسب منها على أعمال المدارس.
• مساعدة الأقسام ذات العلاقة بالاختبارات بوضع معايير السرية والأمان للأعمال ذات الصلة بالاختبارات والتأكد من كفايتها.

ثانياً: مهام وحدة الشؤون الإدارية

١-الخطط التشغيلية للأقسام

متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للمدارس داخل الأقسام.
اعتماد خطة الوكلاء ومتابعة تنفيذها.
متابعة ملف مؤشرات الأداء الإشرافي المدرسي.
الاطلاع على السجلات الخاصة بإدارة القسم ومتابعة تنفيذها.
الاطلاع على خطة المرشد الطلابي ومتابعة تنفيذها.
الاطلاع على خطة رائد النشاط ومتابعة تنفيذها.
متابعة سجلات محضر المختبر ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع مسؤول المواد العلمية.
متابعة خطة مصادر التعلم ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع مسؤول مادة اللغة العربية.
متابعة تنفيذ خطط مسؤول المواد

2-ملف الجودة

متابعة إعداد ملف الجودة الشاملة داخل الأقسام بمجالاته التسعة.
متابعة إعداد ملف مؤشرات الأداء الإشرافي المدرسي داخل الأقسام
اعتماد جميع النماذج والاستمارات الإدارية والتعليمية بالتنسيق مع لجنة الشؤون التعليمية.
اعتماد استمارات لقياس أثر التدريب لكل حقيبة تدريبية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع لجنة التطوير المهني.
إعداد نماذج للتقييم الداخلي للمدارس ومناقشتها بالتنسيق مع لجنة القياس والتقويم.
إعداد نموذج لخطة المشرف واعتمادها ومتابعة تنفيذها






تواصل معنا

العنوان: مخرج (5)
طريق الملك عبد العزيز
siteadmin@mns.edu.sa
هاتف 920001755